الموضوع
لاحظت على أخيك شغفا بمشاهدة التلفزة و إدمانا على متابعة برامجها .فعملت على إقناعه بتعديل سلوكه و حاولت تنبيهه إلى مخاطر هذا الإدمان .
صف مظاهر هذا السلوك وانقل ما اعتمدته من حجج و آراء في تنبيه
1- فهم الموضوع :
المعطى: يتفرع الى قسمين :
أ – المعطى السردي " لاحظت على أخيك شغفا بمشاهدة التلفزة و إدمانا على متابعة برامجها "
- الشخصيات : - الراوي والأخ
- العقدة : شغف الأخ بمشاهدة التلفزة و الإدمان على متابعة البرامج
ب- المعطى الحجاجي : ".فعملت على إقناعه بتعديل سلوكه و حاولت تنبيهه إلى مخاطر هذا الإدمان."
- تدخل الراوي لتعديل السلوك و الكشف عن مخاطر الإدمان
المطلوب : - وصف مظاهر الإدمان
- نقل الحجج و الآراء المعتمدة في تنبيه الأخ إلى مخاطر الإدمان و إقناعه بتعديل سلوكه
2- التخطيط :
أ – المقدمة : تمهيد : لوسائل الاعلام دور ايجابي في رقي الفرد والمجتمع لكن لها ايضا سلبيات عديدة
تضمين الموضوع : - من اهم وسائل الاعلام التلفزة
- شغف الاخ بالتلفزة و الادمان على مشاهدته
ب الجوهر:
1- وصف مظاهر الادمان :
- المشاهدة المستمرة لبرامج التلفزة
- الاسلتقاء امام التلفزة و التركيز المفرط على البرامج خاصة المقابلات الرياضية
- تناول طعامه امام التلفزة
- الاختلاء بنفسه لمتابعة البرامج المفضلة
- اهمال الواحبات المدرسية لمشاهدة المسلسلات اليومية
- متابعة الافلام السينمائية بانفعال ومحاولة تقليد حركات الابطال اثناء المشاهدة
ابداء الاعجاب بابطال الافلام والمسلسلات وتقليد النجوم في المظهرو السلوك ....-
2- تنبيه الأخ إلى مخاطر الإدمان:
- إرهاق العينين والتعب الجسدي نتيجة الجلوس الطويل بشكل غير مريح.
- هناك عدد من الأمراض الأخرى التي تسببها التلفزة، كالصداع والصرع والخمول. وفسّر الخبراء أن الادمان على مشاهدة التلفزة يجعل 53 ٪ من الأطفال يتأخرون في النوم، مما يؤدي إلى عدم حصولهم على قسط وافر من الراحة، فيصابون بالإرهاق والعصبية والعدائية وسلوكيات غير طبيعية.
ـ التأثير في التحصيل الدراسي حيث لوحظ تراجع مستوى الأطفال الذين يدمنون على مشاهدة االتلفزة.
ـ العزلة عن الآخرين باعتبار التلفزة بديلا عن الوسط الاجتماعي.
ـ استخدام العنف والقوة كوسائل رئيسية يجنح إليها الأطفال لحل مشكلاتهم.
ـ الإجرام أو الانحلال الأخلاقي الذي قد ينجم عن مشاهدة أفلام ومسلسلات الكبار وتقليدها.
ـ الكسل والخمول وقلة الحركة والسمنة.
3 - تعديل سلوكه
- تنظيم وقت المشاهدة و تحديد الأوقات المناسبة لمتابعة البرامج التلفزية
- اختيار البرامج المناسبة لسنه و الاستعانة بأفراد العائلة في ذلك
- التركيز على الدراسة و تخصيص الحيز الأكبر من الوقت لها
- ممارسة هوايات أخرى في أوقات الفراغ
- الانخراط في ناد رياضي
ج- الخاتمة :
- نتيجة الحجاج : اقتناع الأخ بضرورة تعديل السلوك و استشارة أفراد العائلة في مسألة اختيار البرامج المناسبة
- فتح افاق : التساؤل عن دور وسائل الإعلام الحديثة كالانترنات في رقي الفرد وتقدم المجتمع
[Vous devez être inscrit et connecté pour voir ce lien]لاحظت على أخيك شغفا بمشاهدة التلفزة و إدمانا على متابعة برامجها .فعملت على إقناعه بتعديل سلوكه و حاولت تنبيهه إلى مخاطر هذا الإدمان .
صف مظاهر هذا السلوك وانقل ما اعتمدته من حجج و آراء في تنبيه
1- فهم الموضوع :
المعطى: يتفرع الى قسمين :
أ – المعطى السردي " لاحظت على أخيك شغفا بمشاهدة التلفزة و إدمانا على متابعة برامجها "
- الشخصيات : - الراوي والأخ
- العقدة : شغف الأخ بمشاهدة التلفزة و الإدمان على متابعة البرامج
ب- المعطى الحجاجي : ".فعملت على إقناعه بتعديل سلوكه و حاولت تنبيهه إلى مخاطر هذا الإدمان."
- تدخل الراوي لتعديل السلوك و الكشف عن مخاطر الإدمان
المطلوب : - وصف مظاهر الإدمان
- نقل الحجج و الآراء المعتمدة في تنبيه الأخ إلى مخاطر الإدمان و إقناعه بتعديل سلوكه
2- التخطيط :
أ – المقدمة : تمهيد : لوسائل الاعلام دور ايجابي في رقي الفرد والمجتمع لكن لها ايضا سلبيات عديدة
تضمين الموضوع : - من اهم وسائل الاعلام التلفزة
- شغف الاخ بالتلفزة و الادمان على مشاهدته
ب الجوهر:
1- وصف مظاهر الادمان :
- المشاهدة المستمرة لبرامج التلفزة
- الاسلتقاء امام التلفزة و التركيز المفرط على البرامج خاصة المقابلات الرياضية
- تناول طعامه امام التلفزة
- الاختلاء بنفسه لمتابعة البرامج المفضلة
- اهمال الواحبات المدرسية لمشاهدة المسلسلات اليومية
- متابعة الافلام السينمائية بانفعال ومحاولة تقليد حركات الابطال اثناء المشاهدة
ابداء الاعجاب بابطال الافلام والمسلسلات وتقليد النجوم في المظهرو السلوك ....-
2- تنبيه الأخ إلى مخاطر الإدمان:
- إرهاق العينين والتعب الجسدي نتيجة الجلوس الطويل بشكل غير مريح.
- هناك عدد من الأمراض الأخرى التي تسببها التلفزة، كالصداع والصرع والخمول. وفسّر الخبراء أن الادمان على مشاهدة التلفزة يجعل 53 ٪ من الأطفال يتأخرون في النوم، مما يؤدي إلى عدم حصولهم على قسط وافر من الراحة، فيصابون بالإرهاق والعصبية والعدائية وسلوكيات غير طبيعية.
ـ التأثير في التحصيل الدراسي حيث لوحظ تراجع مستوى الأطفال الذين يدمنون على مشاهدة االتلفزة.
ـ العزلة عن الآخرين باعتبار التلفزة بديلا عن الوسط الاجتماعي.
ـ استخدام العنف والقوة كوسائل رئيسية يجنح إليها الأطفال لحل مشكلاتهم.
ـ الإجرام أو الانحلال الأخلاقي الذي قد ينجم عن مشاهدة أفلام ومسلسلات الكبار وتقليدها.
ـ الكسل والخمول وقلة الحركة والسمنة.
3 - تعديل سلوكه
- تنظيم وقت المشاهدة و تحديد الأوقات المناسبة لمتابعة البرامج التلفزية
- اختيار البرامج المناسبة لسنه و الاستعانة بأفراد العائلة في ذلك
- التركيز على الدراسة و تخصيص الحيز الأكبر من الوقت لها
- ممارسة هوايات أخرى في أوقات الفراغ
- الانخراط في ناد رياضي
ج- الخاتمة :
- نتيجة الحجاج : اقتناع الأخ بضرورة تعديل السلوك و استشارة أفراد العائلة في مسألة اختيار البرامج المناسبة
- فتح افاق : التساؤل عن دور وسائل الإعلام الحديثة كالانترنات في رقي الفرد وتقدم المجتمع